منتديات معسكر للرياضيات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات معسكر للرياضيات


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
Cool Orange 
Pointer Glitter

شاطر | 
 

 تعريف الحت و تأثيرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدي مروان

avatar

ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 19
الموقع : هاشم
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: تعريف الحت و تأثيرها   الجمعة 28 يناير 2011, 21:04


السلام عليكم

أهلابك اختى الفاضلة, وشكرا لك اخى الفلكي القصيمي وأهلا بالمربية الفاضلة .

أولا: تعريف الحت وتأثيره على الصخور:
المقصود بعملية نحت الصخور هي " التجوية " , والتجوية تتضمن عملية تفتت الصخور وتحللها بواسطة عوامل جوية يحددها المناخ والمقصود بالتفتت disintegration التفكك الطبيعي للصخور وتحولها الى حطام وكسارة دون تغير فى تركيبها الكيميائي كما ان التركيب الكيميائي أو المعدني للحطام الصخري الناتج من هذه العملية يبقى على حاله كما فى الصخر الأصلي ويسمى هذا النوع من التفتيت دون التأثير على المحتويات المعدنية للصخر باسم " التجوية الفيزيائية او الميكانيكية. physical weathering ولكن هنالك نوعا آخر من التجوية يحدث نتيجة التحلل الكيميائي والتغير فى المحتويات المعدنية للصخور الأصلية بفعل العوامل الطبيعية النشيطة كيميائيا , ولهذه العوامل دائما صلة فى الماء, ويسمى نوع التجوية بالتجوية الكيميائية .

( تتوقعون فى اي المناطق يكثر تأثير هذا النوع من التجوية ؟؟؟)


أما تأثيره على الصخور:
تأثير التجوية بنوعيها على الصخور واضح جدا فى الطبيعة فيؤدى الى تهشم الصخور وتحويلها الى حطام صخري, وتختلف نواتج التجوية باختلاف العوامل التى انتجتها وفى بعض الأحيان ليس من السهل جدا معرفة نوع العامل بسبب تأثير اكثر من عامل فى نفس المنطقة .
ومن اهم نواتج التجوية باختصار:

1- التقشر exfoliation عندما تسخن كتلة من الصخر بواسطة حرارة الشمس ثم يبرد الجو المحيط بها فى المساء فيبرد الجزء السطحي فينكمش بسرعة وتحتفظ الجزء الداخلي بالحرارة , وبالتكرار لهذه العملية قشرة سطحية على السطح تنفصل بعد فترة م ن الزمن .
ويسمى هذا النوع بالتجوية الكروية spheroidal weathering وغالبا يحدث فى الصخور النارية .

2- ركام السفوح : وهو الحطام الصخري الذي يتراكم على أعلى المنحدرات السفيلة للتلال والجبال نتيجة التجوية الطبيعية وهو يتكون من قطع مدببة يسمى colluvium

3-حقول الجلاميد : مساحات واسعة جدا تنتشر عليها الجلاميد المستديرة .

4- الفجوات والكهوف وتضاريس الكارست .



تعريف النقل وانواعة :

المقصود بالنقل هو التعرية لن التعريه هي تفتيت ثم نقل الفتفت الصخري.

تعريف التعرية : هي اتحاد التجوية مع حركة المواد المُجَوَّاة (المتكسِّرة بفعل الماء والثلج وغيرهما) من مكان لآخر. تتحرك المواد المفتتة عمومًا من الأماكن المرتفعة إلى الأماكن المنخفضة على سطح الأرض. فعلى سبيل المثال، تقوم التعرية بتفتيت الصخر من الجوانب الجبلية وحمل الفتات إلى الأودية. وهناك ثلاثة عوامل نقل مهمة للتعرية: الماء والمثالج والرياح

التعرية بوساطة الماء. تجمع نشاط التجوية بالماء مع مقدرة الماء على تحريك القطع الصخرية. تنزح مياه الأمطار من اليابسة نحو الأنهار التي تنساب إلى أسفل المرتفعات. ويقوم الماء المتحرك بقطع اليابسة حيث يفتت التربة والصخر ويبعدهما. وكلما كانت التدفقات النهرية سريعة ازداد انجراف الأرض حوله، كما تقوم القطع الصخرية الملتقطة بوساطة النهر بطحن الصخور وتفتيتها. وتُحَتُّ الصخور الهشة أولاً وتليها الصخور الصلبة. وأحيانًا يترك هذا النشاط كتلاً صخرية برجية صلبة واقفة بمفردها في وسط السهل. ويبقى الصخر فترة طويلة بعد اختفاء الماء الذى قام بحت المواد الهشة المحيطة به وإبعادها. ويعد الأخدود العظيم لنهر كولورادو أحد الأمثلة على تأثير قوة تعرية الماء. فهناك وبعد مرور ملايين السنين قطع النهر أكثر من 6,كم داخل الأرض.

عند التقاء مياه الأنهار بالبحر، تترك خلفها المواد التي حملتها في أثناء تدفقها عبر اليابسة. وعند مصب بعض الأنهار تشكل هذه المواد رواسب بشكل مثلث وتسمى الدلتا. وعند مصبات أنهار أخرى فإن هذه المواد تنجرف نحو المحيط. ويغير الماء تدريجيًا شكل اليابسة على طول امتداد ساحل البحر. تقوم الأمواج والمد والجزر بحت خط الشاطئ الصخري وإبعاده وتكوين حواجز رملية وشواطئ وأجراف وأراض ممتدة نحو البحر.

تقوم المياه المتحركة تحت سطح الأرض أيضًا بتغيير اليابسة. تنبثق المياه المسماة الحمات الفوارة (النافورات الساخنة) من الأرض حاملة معها معادن مذابة إلى السطح. تذيب المياه الجوفية الحجر الجيري وصخورًا أخرى مشكلة كهوفًا عميقة في الأرض.

تستطيعين مشاهدة نتائج أكثر على هذا الرابط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



حور العين


--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الحت و تأثيرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معسكر للرياضيات  :: انشغالات وإسهامات :: عروض وبحوث-
انتقل الى: