وحدة العجائب و الغرائب
*اشعب : الفكرة العامة
- تطفل اشعب و طمعه اديا به الى الوقوع في الورطة.
المغزى
- الطمع يفسد الطبع.
- كثيرا ما يؤدي الطمع بصاحبه الى الهلاك.
*من نوادر اشعب : الفكرة العامة
- الحيلة التي لجا اليها اشعب للوصول الى طعام الجماعة.
*الاب و ابنه :الفكرة العامة
- الطريقة الذليلة الذكية التي هدء بها الاستاذ تلميذه المتمرد على الدرس.
وحدة الشجرة و الغابة
*الشجرة +جمال الشجرة : الفكرة العامة(للنصين معا)
- ابراز الكاتب لانواع الاشجار;وظائفها و علاقتها بالكائنات الحية الاخرى.
*الغابة : الفكرة العامة
- وظائف الغابة و الفوائد التي تعود بها على الكائنات الحية.
* الفكرة الرئيسية للنصوص الثلاثة(الشجرة+جمال الشجرة+الغابة):
-الحفاظ على الشجرة و الغابة و حمايتهما حفاظا على التوازن البيئي.
*الغابة الجزائرية : الفكرة العامة
- دور الغابة الجزائرية في الحفاظ على التوازن الطبيعي و المناخي و الاقتصادي.
وحدة غزو الفضاء
*قدم الانسان تطا سطح القمر: الفكرة العامة
-الانسان يحقق اهم خطوة في تاريخه العلمي و هي وضع ارجله على سطح القمر.
الفكرة الرئيسة
- وصول الانسان الى القمر اعظم حدث سجله التاريخ
- بفضل العلم و العقل حقق و سيحقق الانسان المعجزات.
*اعمار القمر اهو ممكن +المريخ : تلخيص نموذجي للنصين -ان حلم العلماء في وضع اقدامهم على سطح القمر قد تحقق فان تجاربهم في ذلك مازالت مستمرة و بعد ان غزى الانسان سطح القمر اراد ان يفتح بابا ثانية في الفضاء حيث عمق دراساته في غزو المريخ الذي بقي حلم الانسان و العلم.
وحدة من اعلام الاسلام
*القعقاع بن عمرو التميمي: الفكرة العامة
-السيرة النظالية للقعقاع بن عمرو التميمي و مميزاته اثناءها.
الفكرة الرئيسية
-القعقاع بن عمرو التميمي فارس من اعلام الاسلام وقف الى جانب الرسول صلى الله عليه و سلم في الفتحات الاسلامية.
(عبد الرحمان بن عوف و عمر يذيع اسلامه) معلومات خاطئة.
وحدة الاساطير
*عودة اوذسيوس : الفكرة العامة
-الحيلة التي دبرتها بنيلوبي للتخلص من الخطاب و تفاجئها بعودة زوجها من بعد ذلك.
*من الاساطير العربية : الفكرة العامة
-كرم حاتم و وفائه بوعده جعلاه ينقذ حياته من الموت .
المغزى
-الوفاء بالوعد قيمة اخلاقية عالية تجلب السعادة لصاحبها.
*اسطورة من مشرق الشمس : الفكرة العامة
- الينبوع العجيب الذي حول الشيخ الهرم الى شاب في العشرين من عمره .
وحدة من ابطال الجزائر
*زيغود يوسف : الفكرة العامة
-السيرة النظالية للبطل زيغود يوسف ابان الثورة التحريرية.
الفكرة الاساسية
-زيغود يوسف بطل خلد اسمه في تاريخ الثورة التحريرية.
*لالا فاطمة نسومر : المغزى من النص
- سجلت البطلة لالا فاطمة نسومر ان الجهاد ليس وقف على الرجال و ان الزعامة ليست حكرا عليهم.
وحدة الحكاية
*في فروة قط :الفكرة العامة
-الدرس الذي لقنه الشيخ لخالد الذي لم يقتنع بحياته الادمية التي فضلها الله عن سائر المخلوقات.
الفكرة الرئيسية
-على الانسان ان يحمد الله عز و جل على النعمة التي خلقنا بها و جعلنا في احسن تقويم.
وحدة مخاطر تهدد البشرية
*اسلحة تهدد امن البشرية :الفكرة العامة
-الاخطار التي تسببها الاسلحة الكيميائية و الجرثومية على صحة الانسان.
وحدة من مظاهر عظمة الله .
*التماثل: الفكرة العامة
-التماثل في اعضاء جسم الكاءن الحي معجزة من الله تبين وحدانيته و قدرته في الخلق.
الفكرة الرئيسية
-كل ما في الكون يدل على قدرة الله التي تفوق كل القدرات.
*النبات:الفكرة العامة
- النبات دليل من دلائل قدرة الله و ابداعه في الكون.
*القمر: الفكرة العامة
-من دلائل قدرة الله عز و جل خلقه للقمر و نوره ذي فوائد في ضمان الحياة على سطح الارض.
وحدة المخدرات
*الموت البطيء:الفكرة العامة.
- اخطار المخدلاات على الفرد و المجتمعات صحيا و سلوكيا و كيفية حماية انفسنا منها.
*ما هي اسباب تعاطي المخدرات:الفكرة العامة
-ابراز الكاتب انواع المخدرات و اسباب تعاطيها كي يحذر مختلف فئات المجتمع من الوقوع في شركها.
وحدة المغامرة و البطولة
* تسلق الجبال:الفكرة العامة
-عرض الكاتب مخاطر و صعوبات مغامرة تسلق الجبال و موقف الناس منها.
*من بطولات خالد :الفكرة العامة
-ابراز الكاتب السيرة النظالية للبطل خالد بن الوليد .
المغزي التربوي
- خالد بن الوليد بطل عظيم لم يهزم لا في الجاهلية و لا في الاسلام.
وحدة حضارات سادت ثم بادت
*مصر القديمة :الفكرة العامة
- مميزات الحضارة المصرية و شانه الرفيع قديما.
وحدة الككوارث الطبيعية الكبرى
*الزلازل:الفكرة العامة
-ابراز الكاتب الخسائر المادية و البشرية التي خلفها زلزال زموري العنيف.
*القشرة الارضية:الفكرة العامة
-وصف الكاتب القشرة الارضية و اهم مكوناتها و خصائصها.
وحدة الحيوانات المهددة بالانقراض
*اللبونات المهددة بالانقراض في الجزائر:الفكرة العامة
-تحذير الكاتب من الخطر الذي يشكله انقراض انواع متعددة من الحيوانات على التوازن البيئي.
*الفنك:الفكرة العامة
- مميزات الفنك المادية و المعنوية عن باقي الحيوانات .
*الفهد:الفكرة العامة
-مميزات الفهد عن باقي السنوريات.
*الفيل:الفكرة العامة
-افيل اضخم حيوان جسما و اهداها سلوكا و اكثرها معاشرة للانسان.
ما هي اسباب تعاطي المخدرات
الفكرةالعامة
اسباب تعاطي المخدرات و نتائجها السلبية
بعض المواقف التي تدفع الى تعاطي المخدرات
انواع المخدرات
الفكرة العامة
تعدد انواع المخدرات و اثرها السلبي على صحة المجتمع
المغزى التربوي للنصين
المخدرات ظاهرة اجتماعية تمس مختلف الفئات تتعارض مع مبادئ الدين والاخلاق و تؤدي بالمجتمع الى التخلف و الانحلال
تلخيص نص ما هي اسباب تعاطي المخدرات
تعاطي المخدرات ظاهرة اجتماعية فتاكة تمس المراهقين خاصة فهي ناتجة عن عدة اسباب يتراسها الضعف في الدين و مخالطة رفاق السوء كما انها ناتجة عن اهمال الاباء لابنائهم و الفراغ و التفكك الاسري ...الخ فكثيرة هي الاسباب التي تدفع الى هذه الظاهرة بل و اكثر من هذا حتى وصل الامر عند البعض الى تناول ادوية تعتبر اخطر من المخدرات
الوحدة: رقم/12 ـالمخدرات.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءةالقاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتملعليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل فيالمناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترامقواعد اللغة (الوصف).
مؤشرالكفاءة:معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـصياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـوصف شخص وصفا معنويا.
سيرورةالنشاط
المضمون
وضعيةالإنطلاق
1 ـمراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناءالتعلمات:
قراءة ودراسةالنصوص:
الموتالبطيء
الفكرةالعامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعورمتعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤديإلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثرالفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلىأخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفةورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب منالنص؟
وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماءالكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناءالتعلمات:
إشكاللغوي:
التمييز
الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بينسبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أنيكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكرلإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييزوهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكونالمميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماءالكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماءالعدد(خمسين).
حكمتمييزالمفر النصب أو الجر وتمييز الجملةالنصب دائما.
تدريبنموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبريكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحةظاهرة.
إدماج:
1 ـأعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبراعن موضوع المخدرات.
وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ التذكيربالتمارين.
بناءالتعلمات:
أعمالتطبيقية.
1ـ التمييزالوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييزمناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ فيجمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثرالناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كلمجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر منالحليب.
4 ـ تعيينالتمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـالإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعلمرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهومضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوبوعلامةنصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيتالمكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها مايوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبةتحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهلتعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناءالتعلمات:
تعبيرشفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواعالمخدرات.
1 ـ مناقشةأفكار النص الأول:
تعاطي المخدراتوالفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثراستهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النصالثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـأخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكارالنصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصفالمادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناءالتعلمات:
تعبيركتابي:
وصف شخص وصف معنوياا
1 ـ معنى الوصفالمعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصيةالعام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عن
أخلاق الشخصية ـ مميزاتهاالنفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسطالإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفيةالوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبرازالأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصفالمادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بينالوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنويممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسيرالأعلام.
تدريبنموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعيةالإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التيتعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرةأسطر.