منتديات معسكر للرياضيات
تحضير نصوص اللغة العربية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير نصوص اللغة العربية  829894
ادارة المنتدي تحضير نصوص اللغة العربية  103798
منتديات معسكر للرياضيات
تحضير نصوص اللغة العربية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحضير نصوص اللغة العربية  829894
ادارة المنتدي تحضير نصوص اللغة العربية  103798
منتديات معسكر للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات معسكر للرياضيات


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Orange 
Pointer Glitter

 

 تحضير نصوص اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدي مروان

حمدي مروان


ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 26
الموقع : هاشم
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

تحضير نصوص اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نصوص اللغة العربية    تحضير نصوص اللغة العربية  Emptyالأحد 07 نوفمبر 2010, 22:40

وحدة العجائب و الغرائب
*اشعب : الفكرة العامة
- تطفل اشعب و طمعه اديا به الى الوقوع في الورطة.
المغزى
- الطمع يفسد الطبع.
- كثيرا ما يؤدي الطمع بصاحبه الى الهلاك.

*من نوادر اشعب : الفكرة العامة
- الحيلة التي لجا اليها اشعب للوصول الى طعام الجماعة.

*الاب و ابنه :الفكرة العامة
- الطريقة الذليلة الذكية التي هدء بها الاستاذ تلميذه المتمرد على الدرس.

وحدة الشجرة و الغابة

*الشجرة +جمال الشجرة : الفكرة العامة(للنصين معا)
- ابراز الكاتب لانواع الاشجار;وظائفها و علاقتها بالكائنات الحية الاخرى.

*الغابة : الفكرة العامة
- وظائف الغابة و الفوائد التي تعود بها على الكائنات الحية.

* الفكرة الرئيسية للنصوص الثلاثة(الشجرة+جمال الشجرة+الغابة):
-الحفاظ على الشجرة و الغابة و حمايتهما حفاظا على التوازن البيئي.

*الغابة الجزائرية : الفكرة العامة
- دور الغابة الجزائرية في الحفاظ على التوازن الطبيعي و المناخي و الاقتصادي.


وحدة غزو الفضاء
*قدم الانسان تطا سطح القمر: الفكرة العامة
-الانسان يحقق اهم خطوة في تاريخه العلمي و هي وضع ارجله على سطح القمر.

الفكرة الرئيسة
- وصول الانسان الى القمر اعظم حدث سجله التاريخ
- بفضل العلم و العقل حقق و سيحقق الانسان المعجزات.

*اعمار القمر اهو ممكن +المريخ : تلخيص نموذجي للنصين -ان حلم العلماء في وضع اقدامهم على سطح القمر قد تحقق فان تجاربهم في ذلك مازالت مستمرة و بعد ان غزى الانسان سطح القمر اراد ان يفتح بابا ثانية في الفضاء حيث عمق دراساته في غزو المريخ الذي بقي حلم الانسان و العلم.

وحدة من اعلام الاسلام

*القعقاع بن عمرو التميمي: الفكرة العامة
-السيرة النظالية للقعقاع بن عمرو التميمي و مميزاته اثناءها.
الفكرة الرئيسية
-القعقاع بن عمرو التميمي فارس من اعلام الاسلام وقف الى جانب الرسول صلى الله عليه و سلم في الفتحات الاسلامية.
(عبد الرحمان بن عوف و عمر يذيع اسلامه) معلومات خاطئة.

وحدة الاساطير

*عودة اوذسيوس : الفكرة العامة
-الحيلة التي دبرتها بنيلوبي للتخلص من الخطاب و تفاجئها بعودة زوجها من بعد ذلك.

*من الاساطير العربية : الفكرة العامة
-كرم حاتم و وفائه بوعده جعلاه ينقذ حياته من الموت .
المغزى
-الوفاء بالوعد قيمة اخلاقية عالية تجلب السعادة لصاحبها.

*اسطورة من مشرق الشمس : الفكرة العامة
- الينبوع العجيب الذي حول الشيخ الهرم الى شاب في العشرين من عمره .

وحدة من ابطال الجزائر

*زيغود يوسف : الفكرة العامة
-السيرة النظالية للبطل زيغود يوسف ابان الثورة التحريرية.
الفكرة الاساسية
-زيغود يوسف بطل خلد اسمه في تاريخ الثورة التحريرية.

*لالا فاطمة نسومر : المغزى من النص
- سجلت البطلة لالا فاطمة نسومر ان الجهاد ليس وقف على الرجال و ان الزعامة ليست حكرا عليهم.

وحدة الحكاية

*في فروة قط :الفكرة العامة
-الدرس الذي لقنه الشيخ لخالد الذي لم يقتنع بحياته الادمية التي فضلها الله عن سائر المخلوقات.
الفكرة الرئيسية
-على الانسان ان يحمد الله عز و جل على النعمة التي خلقنا بها و جعلنا في احسن تقويم.

وحدة مخاطر تهدد البشرية

*اسلحة تهدد امن البشرية :الفكرة العامة
-الاخطار التي تسببها الاسلحة الكيميائية و الجرثومية على صحة الانسان.

وحدة من مظاهر عظمة الله .

*التماثل: الفكرة العامة
-التماثل في اعضاء جسم الكاءن الحي معجزة من الله تبين وحدانيته و قدرته في الخلق.
الفكرة الرئيسية
-كل ما في الكون يدل على قدرة الله التي تفوق كل القدرات.

*النبات:الفكرة العامة
- النبات دليل من دلائل قدرة الله و ابداعه في الكون.

*القمر: الفكرة العامة
-من دلائل قدرة الله عز و جل خلقه للقمر و نوره ذي فوائد في ضمان الحياة على سطح الارض.

وحدة المخدرات

*الموت البطيء:الفكرة العامة.
- اخطار المخدلاات على الفرد و المجتمعات صحيا و سلوكيا و كيفية حماية انفسنا منها.

*ما هي اسباب تعاطي المخدرات:الفكرة العامة
-ابراز الكاتب انواع المخدرات و اسباب تعاطيها كي يحذر مختلف فئات المجتمع من الوقوع في شركها.

وحدة المغامرة و البطولة

* تسلق الجبال:الفكرة العامة
-عرض الكاتب مخاطر و صعوبات مغامرة تسلق الجبال و موقف الناس منها.

*من بطولات خالد :الفكرة العامة
-ابراز الكاتب السيرة النظالية للبطل خالد بن الوليد .
المغزي التربوي
- خالد بن الوليد بطل عظيم لم يهزم لا في الجاهلية و لا في الاسلام.

وحدة حضارات سادت ثم بادت

*مصر القديمة :الفكرة العامة
- مميزات الحضارة المصرية و شانه الرفيع قديما.

وحدة الككوارث الطبيعية الكبرى

*الزلازل:الفكرة العامة
-ابراز الكاتب الخسائر المادية و البشرية التي خلفها زلزال زموري العنيف.

*القشرة الارضية:الفكرة العامة
-وصف الكاتب القشرة الارضية و اهم مكوناتها و خصائصها.

وحدة الحيوانات المهددة بالانقراض

*اللبونات المهددة بالانقراض في الجزائر:الفكرة العامة
-تحذير الكاتب من الخطر الذي يشكله انقراض انواع متعددة من الحيوانات على التوازن البيئي.

*الفنك:الفكرة العامة
- مميزات الفنك المادية و المعنوية عن باقي الحيوانات .

*الفهد:الفكرة العامة
-مميزات الفهد عن باقي السنوريات.

*الفيل:الفكرة العامة
-افيل اضخم حيوان جسما و اهداها سلوكا و اكثرها معاشرة للانسان.

ما هي اسباب تعاطي المخدرات

الفكرةالعامة
اسباب تعاطي المخدرات و نتائجها السلبية
بعض المواقف التي تدفع الى تعاطي المخدرات


انواع المخدرات

الفكرة العامة
تعدد انواع المخدرات و اثرها السلبي على صحة المجتمع


المغزى التربوي للنصين
المخدرات ظاهرة اجتماعية تمس مختلف الفئات تتعارض مع مبادئ الدين والاخلاق و تؤدي بالمجتمع الى التخلف و الانحلال


تلخيص نص ما هي اسباب تعاطي المخدرات

تعاطي المخدرات ظاهرة اجتماعية فتاكة تمس المراهقين خاصة فهي ناتجة عن عدة اسباب يتراسها الضعف في الدين و مخالطة رفاق السوء كما انها ناتجة عن اهمال الاباء لابنائهم و الفراغ و التفكك الاسري ...الخ فكثيرة هي الاسباب التي تدفع الى هذه الظاهرة بل و اكثر من هذا حتى وصل الامر عند البعض الى تناول ادوية تعتبر اخطر من المخدرات

الوحدة: رقم/12 ـالمخدرات.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءةالقاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتملعليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل فيالمناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترامقواعد اللغة (الوصف).
مؤشرالكفاءة:معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـصياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـوصف شخص وصفا معنويا.
سيرورةالنشاط

المضمون

وضعيةالإنطلاق
1 ـمراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناءالتعلمات:
قراءة ودراسةالنصوص:
الموتالبطيء

الفكرةالعامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعورمتعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤديإلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثرالفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلىأخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفةورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب منالنص؟

وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماءالكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناءالتعلمات:
إشكاللغوي:
التمييز

الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بينسبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أنيكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكرلإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييزوهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكونالمميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماءالكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماءالعدد(خمسين).
حكمتمييزالمفر النصب أو الجر وتمييز الجملةالنصب دائما.
تدريبنموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبريكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحةظاهرة.
إدماج:
1 ـأعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبراعن موضوع المخدرات.
وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ التذكيربالتمارين.
بناءالتعلمات:
أعمالتطبيقية.
1ـ التمييزالوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييزمناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ فيجمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثرالناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كلمجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر منالحليب.
4 ـ تعيينالتمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـالإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعلمرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهومضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوبوعلامةنصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيتالمكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها مايوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبةتحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهلتعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناءالتعلمات:
تعبيرشفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواعالمخدرات.
1 ـ مناقشةأفكار النص الأول:
تعاطي المخدراتوالفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثراستهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النصالثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـأخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكارالنصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعيةالإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضيرالمتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصفالمادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناءالتعلمات:
تعبيركتابي:
وصف شخص وصف معنوياا
1 ـ معنى الوصفالمعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصيةالعام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عنتحضير نصوص اللغة العربية  Frownأخلاق الشخصية ـ مميزاتهاالنفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسطالإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفيةالوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبرازالأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصفالمادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بينالوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنويممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسيرالأعلام.
تدريبنموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعيةالإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التيتعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرةأسطر.
تحضير نصوص اللغة العربية  5324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نصوص اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الأول من الثلاثي الثالث في اللغة العربية
» إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
» التوزيع السنوي لأنشطة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
» التوزيع السنوي لأنشطة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
» مواقع مميزة لتعليم اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معسكر للرياضيات  :: المواد الأخرى :: اللغة العربية :: السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: